النائب علي  ابو احمد : ارتفاع اسعار التقاوي والمبيدات وتلوث مياه الري اهم تحديات الزراعة

الثلاثاء 04 يوليو 2023 -12:34

النائب علي ابو احمد

محمد عبد المنصف

النائب علي  ابو احمد :
ارتفاع اسعار التقاوي والمبيدات وتلوث مياه الري اهم تحديات الزراعة
اطالب بعودة الارشاد الزراعي للنهوض بانتاجية الأراضي
ضرورة الزام الشركات بوضع سعر عبوة المبيدات والأدوية البيطرية عليها
لابد أن يخفض البنك الزراعي سعر الفائدة علي قروض المزارعين
توفير الجمعيات الزراعية مستلزمات الانتاج يضمن سلامتها
وتسويقها للمحاصيل الاستراتيجية يمنع السوق السوداء 


فتح النائب علي ابو احمد أمين عام حزب الشعب الجمهوري بكفر الشيخ، وعضو مجلس النواب قلبه لـ لاقتصاد وبنوك" ليحدثها عن أهم التحديات التي تواجه قطاع  الزراعة في مصر، والدور الذي يجب ان تطلع به الدولة، لتوفیر مستلزمات الإنتاج  وتوفير التمويل اللازم للمزراعين، عبر البنك الزراعي للحصول علي اعلي انتاجية ممكنة من الأراضي المزروعة، وتيسير عملية تسويق المحاصيل الاستراتيجية من خلال الجمعيات التعاونية الزراعية.
والي نص الحوار:
في البداية اود التعرف علي اهم التحديات التي تواجه المزارع المصري؟
هناك تحديات كثيرة تواجه الفلاح المصري أولها عدم وفرة التقاوي المعتمدة،التي تحقق  الإنتاجیة العالیة من الفدان للوصول للاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة، اضافة الي ارتفاع اسعار الاسمدة الكيماوية، حيث يضطر الفلاح الي شرائها من السوق السوداء بسبب تاخر الجمعيات الزراعية عن توفيرها في التوقيت المناسب.
وماذا عن مشاكل مستلزمات الانتاج ؟
يعاني الفلاحون من  مشكلة كبيرة سببها المبيدات المغشوشة، التي انتشرت بالأسواق، بالاضافة الي عدم معرفتهم بانواع الافات التي تصيب محاصيلهم، ونوعية المبيد اللازمة للقضاء علي كل آفه من الافات،  اضافة الي عدم التزام محلات المبيدات بأسعار ثابته لكل مبيد بسبب ترك السوق بدون اي ضوابط، ناهيك عن ضعف وصول المياه لنهايات الترع وتلوثها بمياه الصرف الصحي.
وما هي الروشية التي تضعها لحل هذه المشكلات؟
بداية لابد من عودة قطاع الارشاد الزراعي للقيام بدورة في ارشاد الفلاح بانواع التقاوي الجيدة، وانواع المبيدات المطابقة للمواصفات الفنية، فقد توقف دوره تماما منذ امتنعت وزارة الزراعة عن تعيين خريجين جدد قبل اكثر من ثلاثين عاما.
وهل تري ان هناك خللا في منظومة زراعة المحاصيل الاستراتيجية؟
هذا صحيح فالدولة يجب ان تحدد احتياجاتها الفعلية من كل محصول، والمساحات اللازمة لزراعتها، وأن تكلف الجمعيات التعاونية الزراعية، بتوفير مستلزمات الانتاج من تقاوي منتقاه ومبيدات، ثم قيامها باستلام المحصول لتسويقه عبر الجمعيات العامة علي مستوي الجمهورية.
وماذا عن محصول بنجر السكر باعتبار كفر الشيخ من المحافظات الرئيسية في انتاجه؟
بنجر السكر محصول مهم لانتاج السكر والعلف الحيواني للمواشي، ولابد من ان يتم التعاقد مع الفلاح علي توريد المحصول للمصنع بسعر عادل يغطي تكاليف الانتاج ويحقق هامش ربح للفلاح، حتي لا ينصرف عن زراعته ونفاجئ بفجوة بين انتاج واستهلاك السكر في مصر، قد تضطرنا الي استيراده من الخارج.
وماذا عن مشاكل مربي الثروة الحيوانية؟
يعاني مربي المواشي من ارتفاع اسعار الأعلاف والأدویة البیطریة مما یؤثر سلبا على تنمیة ھذا القطاع،خاصة مع تراكم مديونيات المربين للبنك الزراعي، والذي يجب ان يتخذ قرارا وطنيا بخفض قيمة الفائدة للقروض الزراعية، بعد ان اجبر كثير من الفلاحين علي دخول السجن.
وكيف تنهض الدولة بقطاع الانتاج الحيواني؟
بتوفير الأعلاف والأدویة البیطریة بواسطة مديريات الطب البیطري والزام شركات الانتاج بكتابة سعر المنتج علي العبوة، واتخاذ خطوات جاده لمنع تداول الأدوية مجهولة المصدر.